الحلقة# 11 التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي الجزء الثاني
نص وتقديم عمر السعدي
26/12/2019
في الحلقة السابقة تحدثت عن اللاهوت الطبيعي والمناخ الديني الذي ظهرت فيه أفكار داروين ولايل ومالتوس، وغيرهم من العلماء. في هذه الحلقة اناقش الميل العام إلى ربط العلم بالعلمانية والتسامح، الذي يتناقض مع واقع أوروبا في القرن الثامن والتاسع عشر، التي كانت آخر مكان نتوقع فيه ثورة علمية.

روبط المصادر
https://whyevolutionistrue.wordpress.com/2013/04/10/latest-gallup-poll-on-u-s-acceptance-of-evolution-flatlined-as-usual/
https://www.theguardian.com/commentisfree/2018/oct/03/darwin-theory-evolution-schools-earth
http:// https://www.economist.com/erasmus/2019/02/12/many-people-still-reject-charles-darwins-theory-of-evolution
https://www.economist.com/erasmus/2019/02/12/many-people-still-reject-
charles-darwins-theory-of-evolution

الحلقة#10 التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي الجزء الأول.
في القرن التاسع عشر، سأل تشارلز داروين السؤال التالي “إذا كان لديكم فكرة ستثير غضب المجتمع، هل سحتفظون بتلك الفكرة لأنفسكم؟” انتظر داروين سنوات طويلة قبل أن يجيب على هذا السؤال، ويقرر نشر أفكاره. وعلى مدى المائة وخمسين سنة الماضية تحدت أفكار داروين الحاجة إلى الخالق، وهزت فكرة مركزية الإنسان، ووفرت طرقًا جديدة للنظر في أصل الأخلاق الإنسانية.
روابط المراجع والمصادر
https://www.letu.edu/academics/arts-and-sciences/files/age-of-earth.pdf

https://en.wikipedia.org/wiki/HMS_Beagle

https://necsi.edu/darwins-early-life

https://www.youtube.com/user/crashcourse

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3632469/

https://www.britannica.com/biography/Charles-Darwin/Evolution-by-natural-selection-the-London-years-1836-42

الحلقة#9 البطالة ومستقبل العمل في عالم يزداد تعقيدًا
نص وتقديم عمر السعدي
17/10/2019
البطالة هي ظاهرة اقتصادية بدأت مع الصناعة وباتت تحديا عالميا رئيسيا في بيئة عالمية تزداد تعقيدًا. وتصبح الاستجابة لتحدي البطالة أصعب في الدول الفقيرة والدول المحكومة بأنظمة شمولية حيث معدلات الفساد المرتفعة.

الحلقة#8لقد كان للتكنولوجيا تأثير على أسعار البضائع، لكن هل لها تأثير على سوق العمل؟
نص وتقديم عمر السعدي
30/08/2019
ماذا يحدث في حال لم يعد هناك من عمل لنقوم به نحن البشر؟…ماذا لو أن الذكاء الإصطناعي الآلي بات يؤدي جميع المهن التي نقوم بها نحن البشر بتكلفة بخسة وبدقة أفضل؟
الحلقة#7هل نعيش فعلًا في ماتريكس؟
نص وتقديم عمر السعدي
14/08/2019

هل نحن فعلًا رهائن للشاشات التي تقصفنا يوميًّا؟ وهذه الشاشات لم تعد مقتصرة على شاشات التلفاز كما كان الحال في الثمانينات وبداية التسعينات، عندما كتب بودريار كتابه، بل باتت أجهزة الموبايل، والكمبيوترات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم لمزج الصور والأصوات بطريقة محترفة فتبدو وكأنها حقيقية.


الحلقة#6..لماذا تتضاعف قوة التكنولوجيا بشكل مستمر؟ هل يمكن للذكاء أن ينبثق من المادة الجامدة؟
نص وتقديم عمر السعدي
2019/07/21

بدأت ترتفع الأصوات التي تقول، أنه وأمام هذا الارتفاع لمياه الأتمتة والذكاء الاصطناعي، فإن علينا البدء في بناء سفينة نوح.  إن الحكمة الدارجة بين الباحثين والعلماء اليوم، هي أن الذكاء في النهاية هو معلومات وحوسبة، وليس دم ولحم، و ذرات كربون. وهذا يعني، أنه لا يوجد سبب وجيه يمنع الآلات من أن تكون، يومًا ما، في مستوى ذكائنا، على أقل تقدير.


الحلقة #5 .. من سمكة بابل إلى مترجم غوغل، ومن “روبوتات روسوم” إلى عظيموف هوندا. 
نص وتقديم عمر السعدي
2019/07/02
ما هي أهم التطورات التي حدثت خلال التاريخ البشري ؟……كيف يمكن أن نعرف أي من هذه التطورات هي الأكثر أهمية؟ قبل ما يزيد قليلًا عن مائتي عام، حدث شيء مفاجئ وعميق، وقام بحني قوس تاريخ التطور البشري ٩٠ درجة تقريبًا، من حيث تعداد السكان والتطور الاجتماعي. ….

بودكاست في المعنى ا
نص وتقديم عمر السعدي
2019/06/20
الحلقة# 4 يوم دافع الناس عن العولمة ووعدوا بعالم من الفائزين
يومًا ما دافع العديد من الناس عن العولمة، ووعدوا بعالم من الفائزين، حيث ستتكفل مياه التجارة، برفع جميع المراكب العالمية، وبأن المتطرفين، سواء على اليمين أو على اليسار، سوف يفسحون الطريق للقيم الليبرالية لتصبح قيمًا عالمية.  وحسب الكتاب، فإن السنوات القليلة الماضية، قد حطمت هذه الفنتازيا الحالمة. وأن هؤلاء الذين دفعوا ثمن المكاسب التي حققتها النزعة العالمية، قد قاموا بالاستدارة باتجاه السياسات الشعبوية والقومية، للتعبير عن غضبهم من النخب السياسية والإعلامية، والشركات التي يحملونها مسؤولية خسائرهم.


بودكاست في المعنى الحلقة 3
نص وتقديم عمر السعدي
2019/06/11
الليبرالية، تراجع النزعة العالمية وصعود الشعبوية. الجزء الثالث
إن العلاقة بين العولمة والديمقراطية هي علاقة إشكالية. إن الديمقراطية الليبرالية، تأسست دائمًا في مجال حيوي أو مجتمع محدود، من البوليس الإغريقي إلى الدولة الأمة الحديثة. في المقابل، عززت العولمة مجتمعات ومؤسسات عابرة أو فوق وطنية، مع علاقات متبادلة عابرة للحدود، حيث تجاوزت العالمية المجال الحيوي، وحدت من سيادة الدولة.

†


بودكاست في المعنى الحلقة 2
نص وتقديم عمر السعدي
الليبرالية، تراجع النزعة العالمية وصعود الشعبوية. الجزء الثاني
2019/06/03
لقد استمرّت النزعة الانعزاليّة الأمريكيّة في عشرينيات القرن العشرين، باستثناء بعض الاتفاقيات الاقتصاديّة مع الحلفاء، وعلى صعيد الهجرة، فرضت الحكومة الأمريكيّة سياسات صارمة، من أجل تقييد تدفق المهاجرين الكاثوليك واليهود، بهدف الحفاظ على هيمنة البروتستانت، الأنجلو سكسون البيض (وكانت هناك تدابير قاسية أيضًا، تم تطبيقها في الأعوام بين عام ١٨٨٢ و عام ١٩١٧ لتقييد الهجرة الآسيوية). و أعاقت هذه السياسات الانعزالية، قدرة أمريكا على التعاطي مع الكساد العظيم، وصعود الفاشيَّة. في الحقيقة، ثمة تشابه كبير بين عالم ما بين الحربين العالميتين وصعود الفاشية، وعالَمنا اليوم.

بودكاست في المعنى الحلقة1
نص وتقديم عمر السعدي
الليبرالية، تراجع النزعة العالمية وصعود الشعبوية.
2019/05/28
منذ بدأت الليبرالية بالتأثير عالميًّا، في منتصف القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، واجهت أزمات متعاقبة كان أبرزها الحرب العالمية الأولى، والحرب العالمية الثانية والفاشية، والحرب الباردة وصعود الشيوعية. وما كان جليًّا في التعاطي الليبرالي مع هذه الأزمات، هو أنّه على الرغم من أنّ الفرد وحريته هو الأساس الذي تقوم عليه الأفكار الليبرالية، إلا أن هذا لم يعني قط، استبعاد التفكير البراغماتي والواقعية السياسية، حتّى لو كان ذلك على حساب عالمية مبادئ الحرية، والديمقراطية.